مدرسة حطين الثانوية خطة المدرسة الريادية 2007/2008م
الأهداف العامة
الوسائل والأساليب والأنشطة
التقويم
الزمن
ملاحظات
1. أن تقدم المدرسة الخدمة التربوية المتطورة .
2. أن توفر المدرسة البيئة المدرسية الآمنة
3. القيام بأعمال صيانة البناء المدرسي الداخلي والخارجي
- متابعة الإدارة لمنسقي المواد الأكاديمية والمهنية في تحسين الخدمة التربوية
- استخدام المرافق المدرسية من مختبرات حاسوبية وفيزياء وكيمياء والمكتبة .
- القيام بأعمال صيانة البناء المدرسي من تركيب أبواب وتجهيز مطبخ الفندقي بالكامل وصيانة مقاعد الطلبة وتركيب الحمايات الحديدية للمدرسة ودهان الجدران والأبواب والألواح وصيانة دورات المياه لتوفير الجو الدراسي الملائم
- عقد الاجتماعات مع معلمي المواد والمنسقين كافة
- إشراكهم في دورات تدريبية
- ملاحظة تحسن أداء الطلاب الدراسي
- توفير ما يلزم من أدوات ومعدات مهنية
- متابعة إجراءات الصيانة
على مدار العام الدراسي
خلال العطلة الصيفية
تمت جميع أعمال الصيانة
4. أن توفر المدرسة النشاطات التي تتناسب مع ميول ورغبات الطلاب ( علمية , دينية , فنية , رياضية وكشافة )
5. تفعيل مجلس الآباء والمعلمين ( عدنان والصمادي )
- مشاركات الطلبة في الرحلات العلمية والمسابقات والأبحاث العلمية وإقامة المعارض المختلفة
- عقد اجتماعات أولياء أمور الطلبة مع المعلمين والإدارة في كل فصل دراسي
- تشكيل لجنة مجلس الآباء والمعلمين والإدارة
- عمل اجتماع أولياء أمور بعض الصفوف لمناقشة أحوال الطلبة لذلك الصف
تقديم تقارير عن الأنشطة الطلابية ومدى الاستفادة منها
على مدار العام الدراسي
- تم عقد الاجتماع الفصلي
- تم عمل لجنة مجلس أولياء الأمور والمعلمين والإدارة
- تمت معالجة بعض قضايا الصفوف من خلال اجتماع أولياء أمور صفوف معينة
تفعيل دور المرشد التربوي في الوسط الطلابي.
أن يستفيد طالب التعليم المهني من خلال المشاركة الفاعلة التي تقود عليه بالفائدة.
-
عمل نشرات تربوية واستغلال الإذاعة المدرسية وتشجيع السلوك الايجابي لدى الطلاب .
- تقديم دراسات لحالات الطلاب المستعصية وعمل حلول.
القيام بأعمال الصيانة بشكل دوري من صيانة كراسي ومقاعد
مدى فاعلية العمل الصحيح من قبل الطلاب والاطلاع على أعمالهم وحفزهم على ذلك
خلال العام الدراسي
8. أن يستفيد الطلاب من المختبرات المدرسية
أن يستفيد الطلاب من المكتبة المدرسية
شبابيك أبواب وما يلزم .
إجراء التجارب العلمية التي تخص المناهج الدراسية
تنظيم استمارة الكتب من خلال برنامج موضوع
حفز الطلاب إلى المطالعة والتشجيع لدخول المكتبة
عمل أبحاث وتقارير تخص المناهج الدراسية
متابعة قيم المختبر والمعلمين بعمل التجارب العلمية
عمل نشرات توضيحية عن أهمية المكتبة
إلقاء كلمات عن موجودات المكتبة بصورة ملخصة
عمل حصة صفية لتوضيح ماهية المكتبة في المدرسة
الحصص المقررة لذلك
( مراجعة قيم المختبر )
10. الاهتمام بحديقة المدرسة
تفعيل دور المساعدين الفني والإداري في المدرسة
القيام بتنسيق الحديقة المدرسية من خلال الزراعة والتعشيب والحفر والنظافة
متابعة منسقي المواد والمعلمين لرفع سوية التحصيل الأكاديمي لدى الطلبة
متابعة الأداء الوظيفي للمعلمين
الأهداف العامة
الوسائل والأساليب والأنشطة
التقويم
الزمن
ملاحظات
1. أن تقدم المدرسة الخدمة التربوية المتطورة .
2. أن توفر المدرسة البيئة المدرسية الآمنة
3. القيام بأعمال صيانة البناء المدرسي الداخلي والخارجي
- متابعة الإدارة لمنسقي المواد الأكاديمية والمهنية في تحسين الخدمة التربوية
- استخدام المرافق المدرسية من مختبرات حاسوبية وفيزياء وكيمياء والمكتبة .
- القيام بأعمال صيانة البناء المدرسي من تركيب أبواب وتجهيز مطبخ الفندقي بالكامل وصيانة مقاعد الطلبة وتركيب الحمايات الحديدية للمدرسة ودهان الجدران والأبواب والألواح وصيانة دورات المياه لتوفير الجو الدراسي الملائم
- عقد الاجتماعات مع معلمي المواد والمنسقين كافة
- إشراكهم في دورات تدريبية
- ملاحظة تحسن أداء الطلاب الدراسي
- توفير ما يلزم من أدوات ومعدات مهنية
- متابعة إجراءات الصيانة
على مدار العام الدراسي
خلال العطلة الصيفية
تمت جميع أعمال الصيانة
4. أن توفر المدرسة النشاطات التي تتناسب مع ميول ورغبات الطلاب ( علمية , دينية , فنية , رياضية وكشافة )
5. تفعيل مجلس الآباء والمعلمين ( عدنان والصمادي )
- مشاركات الطلبة في الرحلات العلمية والمسابقات والأبحاث العلمية وإقامة المعارض المختلفة
- عقد اجتماعات أولياء أمور الطلبة مع المعلمين والإدارة في كل فصل دراسي
- تشكيل لجنة مجلس الآباء والمعلمين والإدارة
- عمل اجتماع أولياء أمور بعض الصفوف لمناقشة أحوال الطلبة لذلك الصف
تقديم تقارير عن الأنشطة الطلابية ومدى الاستفادة منها
على مدار العام الدراسي
- تم عقد الاجتماع الفصلي
- تم عمل لجنة مجلس أولياء الأمور والمعلمين والإدارة
- تمت معالجة بعض قضايا الصفوف من خلال اجتماع أولياء أمور صفوف معينة
تفعيل دور المرشد التربوي في الوسط الطلابي.
أن يستفيد طالب التعليم المهني من خلال المشاركة الفاعلة التي تقود عليه بالفائدة.
-
عمل نشرات تربوية واستغلال الإذاعة المدرسية وتشجيع السلوك الايجابي لدى الطلاب .
- تقديم دراسات لحالات الطلاب المستعصية وعمل حلول.
القيام بأعمال الصيانة بشكل دوري من صيانة كراسي ومقاعد
مدى فاعلية العمل الصحيح من قبل الطلاب والاطلاع على أعمالهم وحفزهم على ذلك
خلال العام الدراسي
8. أن يستفيد الطلاب من المختبرات المدرسية
أن يستفيد الطلاب من المكتبة المدرسية
شبابيك أبواب وما يلزم .
إجراء التجارب العلمية التي تخص المناهج الدراسية
تنظيم استمارة الكتب من خلال برنامج موضوع
حفز الطلاب إلى المطالعة والتشجيع لدخول المكتبة
عمل أبحاث وتقارير تخص المناهج الدراسية
متابعة قيم المختبر والمعلمين بعمل التجارب العلمية
عمل نشرات توضيحية عن أهمية المكتبة
إلقاء كلمات عن موجودات المكتبة بصورة ملخصة
عمل حصة صفية لتوضيح ماهية المكتبة في المدرسة
الحصص المقررة لذلك
( مراجعة قيم المختبر )
10. الاهتمام بحديقة المدرسة
تفعيل دور المساعدين الفني والإداري في المدرسة
القيام بتنسيق الحديقة المدرسية من خلال الزراعة والتعشيب والحفر والنظافة
متابعة منسقي المواد والمعلمين لرفع سوية التحصيل الأكاديمي لدى الطلبة
متابعة الأداء الوظيفي للمعلمين